الاثنين، 1 مارس 2010

الشراهة المرضية


تعريف نوبة الشراهة





هي التهام سريع وقسري لكمية كبيرة من الطعام دون شعور المصاب بالحاجة الى الطعام او اي احساس حقيقي للجوع.تكاد تكون الشراهة محصورة فقط لدى النساء او الفتيات اللواتي تتراوح اعمارهن بين 15 و 26 سنة. :تشخيص يمكن التعرف على نوبة الشراهة من خلال المحطات التالية:

* حدوث فترات متكررة من الالتهام السريع لكمية كبيرة من الطعام في فترة زمنية قصيرة . * الشعور بفقدان القدرة على مراقبة السلوك الغذائي اثناء نوبات الشراهة.

* يلجأ المصاب وبشكل منتظم الى : الاستفراغ المفتعل، استخدام المسهلات Les laxatives او مدرات البول Les diurétiques ، ممارسة الصيام بشكل صارم وممارسة التمارين الرياضية بغاية منع اي زيادة في الوزن.

* حدوث نوبتان من الشراهة على الاقل خلال ثلاثة اشهر.

* اهتمام مبالغ بوزن وجمال وشكل الجسد.

الاسباب


الاحباط المتأتي من الاهل وبشكل خاص التأزم الصراع النفسي من جراء سوء العلاقات الاجتماعية والمهنية، الضجر وغياب النشاطات، ضعف الثقة بالنفس والنقص في توكيد الذات هي من اهم الاسباب المؤدية الى نوبات الشراهة. : نوبة الشراهة تحدث النوبة في اغلب الاحيان عند المساء بعد الانتهاء من العمل او الدراسة، يشتري المصاب مأكولاته المفضلة ويلتهمها فورا اينما وجد وقد يؤجل ذلك ريثما يصل الى المنزل. ينعزل اثناء النوبة ولا يحب ان يراه احد، يلتهم بسرعة كل شيئ ويعاود المحاولة عدة مرات لساعة من الزمن.

نوبة الشراهة هي رد الفعل الطبيعي والوسيلة التي يلجأ اليها المصاب لتخفيف الاحساس بالتوتر الداخلي.ما ان ينتهي وبعد عدة دقائق او خلال الساعة التي تلي الالتهام يبدأ المصاب بالشعور بالذنب والخجل ويوجه اللوم الى نفسه بعدم قدرته ضبط ومراقبة ذاته ويعد نفسه بعدم تكرار الفعل مرة ثانية بالرغم من علمه التام بان نوبة اخرى ستحصل في اليوم التالي وسيكون عاجزا على مقاومتها.بالامكان ملاحظة الشراهة لدى كل الاشخاص بغض النظر عن اوزانهم مثل:الاشخاص ذووي الاوزان العادية Poids normal المصابين بالسمنة Obésité او حتى اصحاب الاوزان المنخفضة والذين يعانون من فقدان الشهية Anorexique :arrow: يلجأ المصاب الى استراتيجيات متعددة لضبط الوزن

بالرغم من انعكاساتها السلبية على الصحة مثل:الاستفراغ المفتعل استعمال المسهلات ومدرَات البول الصياميترافق غالبا مع الاهتمام الزائد والدائم في ضبط الوزن احساس وهمي بزيادة الوزن بالرغم من ان وزنه الحقيقي لا يتخطى اطار الحدود الطبيعية. اذا حدث هذا التفاوت بين الوزن الحقيقي والوزن المتوقع او الوهمي فهذا دليل على التنافر المعرفي Distorsion cognitive الذي يخبرنا عن نقص في تقدير الذات Estimation de soi لدى المصاب


العلاجات لا تجدي نفعا الادوية المستخدمة لقطع الشهية Cesse faim وكذلك المهدئات ومضادات القلق والاكتئاب في علاج البوليميا. العلاج الاكثر فعالية هو العلاج السلوكي والمعرفي الطويل الامد والذي يتراوح بين 3 اشهر وسنة.اهم خطوات هذا العلاج هي التالية:مراقبة الذات طيلة ايام الاسبوع يسجل فيها المصاب على مذكرة يومية calendrier journalier عدد النوبات واوقات حدوثها ومدتها وكذلك وسائل الدفاع التي يلجأ اليها لمكافحة هذه النوبات مثل (استفراغ، تمارين، مسهلات الخ ) توجيه وارشاد معرفي يتضمن:تناول ثلاث وجبات في اوقات معينة وبكمية محدودة(وجبة عادية) الامتناع عن تناول اي شيئ collation خارج الوجبات الثلاثة. عدم الاكل منفردا – يستحسن تناول الطعام مع آخرين. عدم حساب الوحدات الحرارية المستهلكة يوميا. عدم اللجوء الى نظام حمية او الى الصيام ، حتى لو كان المصاب سمينا Obèse من اجل تخفيض الوزن لان ذلك سيؤدي الى نوبة شراهة جديدة. المحافظة على الوزن الحالي بشكل ثابت او ما يقارب معدل 20 من مؤشر الكتلة الجسدية B.M.I ( Body mass index) تعليم المصاب تقنية التوقف والتركيز Arret et concentration اثناء تناول الطعام للجم التدهور والاسترسال في التهام الطعام اثناء النوبةالعلاج المعرفي يساعد المصاب على التعرف على افكاره اثناء حدوث النوبة ليستطيع ان يتصدى لها في مرحلة لاحقة وبالتالي ليخفف التوتر الداخلي. اذا استطاع المصاب التعرف على المواقف والافكار والمشاعر المصاحبة للنوبة يستطيع عندها ان ينمَي لديه استراتيجية خاصة للتحكم بالاعراض مثل استبدال موقف متأزم بمهمة سلوكية بديلة كأن يجري مكالمة هاتفية مع شخص عزيز او تنظيم زيارة او تناول حمام ساخن .... ويتم الاتفاق على المهمات السلوكية مع المعالج الذي يوصي بها لتسد حاجات المصاب. اخيرا اذا استعصت كل هذه الوسائل بالامكان اللجوء الى العلاج السلوكي وتقنياته حيث يتعلم المصاب وسائل جديدة لمجابهة التوتر وخفضه والمتأتي من تقنية حل المشاكل Technique de la resolution des problemes وتقنيات توكيد الذات Affirmation de soi مثل تقنية لعب الادوار jeu des roles وتعليم المصاب كيفية ادارة الشدائد Gestion du stress التي يواجهها بشكل مستمر.اخيرا يجب على المصاب بالشراهة ان يعلم ان اضطرابه هو من اكثر الامراض عرضة للانتكاسة حتى لو تراءى له التحسن الملحوظ في نهاية العلاج لذا عليه دائما ان يعاود الاتصال بالمعالج ولو استغرق ذلك وقتا اضافيا فالنتائج هي الافضل على المدى الطويل.

هناك 20 تعليقًا:

وي كير جيرمانى يقول...

thank you

مدير موقع وي كير جيرماني

غير معرف يقول...


thank you

اميال مول

اخباريه طريف يقول...

thank you

مدير موقع أخبارية طريف

Unknown يقول...


thank you

مدير موقع blsoar

Unknown يقول...


thank you

نقل عفش

شركه تنظيف يقول...



thank you

مؤسسة تنظيف

Unknown يقول...



جزاكم الله خيرا"

شركه تنظيف

mekho matrix يقول...

شكرا ع عملك





لعبة

Unknown يقول...

جزاكم الله خيرا"

شركه تنظيف



thank you

سعودي اوتو




احلى سينما

اخبار سيارات يقول...



thank you

اخبار السيارات

اخبار سيارات يقول...

thank you

اخبار السيارات

اخبار سيارات يقول...


thank you

اخبار السيارات

اخبار سيارات يقول...


thank you

اخبار السيارات

أسواق أونلاين يقول...

جيد

أسواق أونلاين يقول...

جيد

أسواق أونلاين يقول...

جيد

أسواق أونلاين يقول...

جيد

أسواق أونلاين يقول...

جيد

نافذه علي العالم يقول...

شكرا

المتحدة للمواقع يقول...

شكرا